نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • الموضوع
      الموضوع
      امسح الكل
      الموضوع
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
86 نتائج ل "الصناعات الهندية"
صنف حسب:
أثر الدور الحكومي الداعم للتنافسية على الصناعة الدوائية الهندية
تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على الدور الحكومي ومدى تأثيره على تعزيز تنافسية الصناعة عموما والصناعة الدوائية خصوصا، من خلال دراسة التجربة الهندية معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي والتحليلي للوقوف على الاطار النظري للتنافسية والدور الحكومي الداعم لها، وكذا تحليل أهم مؤشرات الصناعة الدوائية الهندية. خلصت الدراسة إلى أن انعكاسات الدور الحكومي من خلال جملة السياسات الصناعية التنافسية والسياسات الدوائية الوطنية كانت إيجابية وأدت إلى تطوير الصناعة الدوائية الهندية، بل وجعلتها تنافس الدول الرائدة في هذا المجال.
النشاط التجاري لشركة الهند الشرقية البريطانية 1668-1600
يعد النشاط التجاري الأوربي في أسيا مطلع العصر الحديث أحد الموضوعات المهمة التي تتطلب دراسات جديدة وجديرة للبحث عنها فقد كان هذا النشاط له الأثر العميق في وضع الأحداث لدى تلك الدول وأسهم في تغيير تاريخها ومعالمها التجارية ولشركة الهند الشرقية الإنكليزية أهمية كبيرة لأنها بدأت شركات تجارية ثم تحولت إلى مؤسسات سياسية وعسكرية أحدثت بصمة في تاريخ النشاط التجاري الأوربي. ومن هذا المنطلق قسم البحث إلى أربعة محاور إذ تضمن المحور الأول محاولات التمهيد لقيام علاقات بين إنكلترا والهند تناول فيه بدايات الاتصال البريطاني بالهند ومحاولتها إقامة علاقات تجارية معها والعوامل التي ساهمت في تأسيس شركة الهند الشرقية. أما المحور الثاني فتناولت فيه بداية العلاقات التجارية مع الهند في السنوات (1601-1625) وتطورها وفتح أول محطة لها في (سورات) وما أعقب ذلك من توسع لنشاط الشركة. أما المحور الثالث فشمل انتشار المحطات التجارية التابعة لشركة الهند الشرقية ما بين عامي (1625-1649) وتأسيس (مستقرة مدراس) بجهود الشركة على الساحل الغربي من الهند وامتدادها إلى مناطق واسعة في الخليج العربي والبحر الأحمر. أما المحور الرابع والأخير فتركز حول بداية التوجهات السياسية في نشاط الشركة بين عامي (1650- 1668) وتأثير الأوضاع السياسية الداخلية في إنكلترا على نشاطات شركة الهند التجارية.
تجارة العطور وصناعتها عند العرب المسلمين خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين / التاسع والعاشر الميلاديين
شهدت التجارة في العالم الإسلامي في القرنين الثالث والرابع الهجريين/ التاسع والعاشر الميلاديين نشاطا ملحوظا أسهم في زيادة الإنتاج الزراعي والصناعي، وفي تدفق الأموال وزيادة الدخل العام للدولة العباسية. كما توطدت العلاقات التجارية بين الدولة العباسية وبين الهند والصين وبلدان الساحل الشرقي لأفريقيا. وأتيحت للتجار العرب المسلمين فرص كبيرة للوصول إلى أسواق جديدة، واستيراد المواد الخام، والاستفادة منها في تطوير كثير من الصناعات المعدنية والنسيجية والزراعية.nتتناول هذه الدراسة تطور تجارة العطور وازدهار صناعتها عند العرب المسلمين خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين/ التاسع والعاشر الميلاديين، فتتطرق إلى العطور واستخداماتها عند العرب منذ ما قبل الإسلام وحتى العصر العباسي. كما تسلط الضوء على أنواع العطور، وأهم مراكز إنتاجها، وطريقة صناعتها، وتفاوت أسعارها. وتتعرض الدراسة كذلك إلى فوائد استخدام العطور وأهم التقنيات المستخدمة في تركيبها ومزجها.n
التعلم الرسمي والتعليم غير الرسمي في المناطق الريفية بالهند
إن الأغلبية الشاسعة- 70%- من سكان الهند يعيشون في المناطق الريفية. فهم بعيدون عن صورة الهند كمجتمع ذي طبقة متوسطة صاعدة، ومدارس مرموقة ويركز هذا البحث على التعليم والفرص المتاحة لتنمية مهارات هذه الفئة من السكان في المناطق الريفية. وقد قام الباحثون بدراسة المنطقة المحيطة ببحيرة تشيليكا، وهي منطقة ريفية في ولاية أوريسا الشرقية، من خلال إجراء مقابلات مع عائلات الصيادين حول أنشطة التعلم الرسمي، والتعليم غير الرسمي، وتتبع الأنشطة اليومية لأطفالهم لتحديد المستوي التعليمي، والأنشطة التعليمية، والحاجة الى التعليم والتدريب. ومن خلال إجراء مقابلات مع الطلاب والخبراء التربويين من معاهد التدريب الصناعية بالهند (ITI)، وقد عمل الباحثون أيضا على تحري مدى إتاحة وأداء المجموعات ذاتية الدعم، ودورات الحاسب الالي، وغيرها من برامج التدريب الموجهة للصيادين.